الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الحاسبات وتقنية المعلومات برابغ - قسم علوم الحاسبات

نبذه عن القسم

تم افتتاح قسم علوم الحاسبات بشطريه (الذكور و الإناث) عام 1431هـ و يعمل الشطرين بشكل متواز في المباني الحديثة المصممة لهما. يقدم القسم الفرصة للحصول على الدرجة العلمية الأولى في مجال علوم الحاسبات. أعضاء القسم نخبة تمتاز بخبرة أكاديمية عالية المستوى من الجامعات الوطنية والدولية ذات السمعة المرموقة محلياً و عالمياً. و يحوي قسم علوم الحاسبات بشطريه على أربعة أعضاء من حملة درجة الدكتوراه بالإضافة إلى خمسة عشرة محاضر ومحاضرة من حملة درجة الماجستير في علوم الحاسبات. ويمتاز أعضاء القسم بإجراء البحوث و الدراسات العلمية التي شملت الكثير من المواضيع المتخصصة في علوم الحاسبات مثل رسومات الحاسوب وهندسة البرمجيات.
أن يكون قسم علوم الحاسب متميزاً على المستوى المحلي و الإقليمي في مجالات التعليم الأكاديمي والبحث العلمي و الاستشارات بما يحقق التنمية المستدامة للمجتمع.
يسعى القسم إلى تجهيز المختصين و الباحثين في مجالات علوم الحاسب المختلفة خدمةً للمجتمع وإثراءً للبحث العلمي وذالك من خلال تزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لتمكينهم من العمل على تطويع وتوطين التقنية وتقديم الحلول التقنية تلبيةً لاحتياجات الخطط التنموية للمجتمع.
يهدف البرنامج إلى تخريج الكفاءات القادرة على:
  • الممارسة الفنية المتخصصة على أسس علمية واضحة.
  • الممارسة العلمية الفعالة في البيئات العلمية والتقنية في المملكة.
  • النمو العلمي والعملي من خلال عملية تعلم مستمر مدعومة بالقناعات والمهارات الذاتية.
  • تخريج طلاب قادرين على التعامل مع المسائل والمشكلات الفنية ذات الطابع العلمي.
  •  تخريج طلاب قادرين على الالتحاق ببرنامج دراسات عليا مرموق في علوم الحاسبات داخل أو خارج المملكة، ومباشرة الدراسة بشكل منافس.
يتطلب هذا التخصص الإلمام بالعلوم و المعارف التي من شأنها تحقيق الأهداف المتوخاة من الالتحاق به. يشتمل تخصص علوم الحاسبات على مجموعة واسعة من المعارف المستمدة من نظرية الحوسبة والبرمجة وحل المشكلات. في علوم الحاسبات ، ينصب إهتمام المختصين على تصميم وتطوير جميع أنواع حزم البرمجيات بدءاً من أنظمة التشغيل وانتهاءاً بالبرامج التطبيقية المختلفة (كمتصفحات الشبكة العنكبوتية وقواعد البيانات ومحركات البحث). إن علوم الحاسبات تعنى بكيفية بناء مختلف البرامج و تشغيلها الى حد كبير و لكنها بنفس الوقت لاتهتم بكيفية نشر هذه البرامج أو ضبط اعداداتها.
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/1/2011 9:21:55 AM